برامج لا أستغنى عنها macOS

فكّرت مليّا في مقال أبدأ به التدوين و لَم أجد خيراً من مُقاسَمتي لكلم البرامج التي لا أستغني عنها، طبعاً هذه الأَفضل من وِجهة نظري الشخصية . و ليس بإجماع المختصين، راعيتُ بَساطة الاستخدام والخُلُوّ من المشاكل .

أنا مُستعمل لنظام الماك Os منذ ٢٠٠٥ مع بِداية التجارب الأولى لتنصيب اللTiger على الحواسيب الويندوز، و الحمد لله بعد سنوات وصلنا لنظام ثابت بل و يستعمله الكثير من المحترفين كنظام أساسي للعمل، سأكتب إن شاء الله موضوعا أسرد فيه تجربتي مع الهاكينتوش و تجاهلي لأدوات التنصيب الآلي من TonyMac.

بعض البرامج المجانية والأخرى مدفوعة، غالبا اشتري البرامج بعد تجربتها رغم توفر نسخ مكركة، أُفضل مساعدة الُمبرمج وتحفيزه على تحديث أدواته.

أول برنامج هو تطبيق TweetBot المدفوع ٩٫٩٩$ أو أقل من ٥$ دولار في فترة الخصومات، للأسف تويتر لم تعد تطور أي تطبيق للحواسيب مما اضطرني للبحث عن برنامج آخر و لم أجد أفضل منه رغم فقدانه بعض الخصائص بسبب سياسة تويتر.

برنامج تحرير النصوص المتقدم، خاصة لمطوري المواقع والمبرمجين Atom المجاني أو برنامج Sublime Text الشهير.

تطبيق حفظ و إنشاء كلمات المرور القوية و المعقّدة Bitwarden المجاني، أكثر من رائع و متوفر لكل أنظمة التشغيل والهواتف، كل كلمات المرور و حساباتك مخزنة و مشفّرة و لا تحتاج لكتابتها لأن التطبيق يزامِن جميع أجهزتك و لا تحتاج إلاّ لكلمة مرور واحدة أو لبصمتك أو بصمة وجهك لفتح خزنة الباسوردات، هذا التطبيق أراحني من اشتراك DashLane.

برنامج و اشتراك NordVPN، أحسن خدمة VPN على إجماع المستعملين و المتوافقة مع كل الأجهزة و أنظمة التشغيل من الماك إلى Android Tv مروراً بأنظمة التخزين Qnap و Synology، طبعا حماية ملفاتي وخصوصيتي أمر بالغ الأهمية خاصة عند استعمالي لجهازي المحمول في السفر أو أماكن عامة، أو ببساطة لمشاهدة التلفزيون عند سفري للبلدان العربية، أو لمشاهدة محتوى NetFlix الأمريكي.

برنامج 4K Video Downloader ٢٩٫٩٩$ في نسخته المدفوعة (المجانية محدودة) لتحميل المحتوى من YouTube و SoundCloud، أحتاج أحيانا لتحميل قصص و كتب صوتية أو برامج من يوتيوب لسماعها بالسيارة أو الطائرة، أو المسلسلات الإذاعية القديمة قبل النوم.

برنامج النسخ و الحفظ و التزامن Carbon Copy Cloner المدفوع ٣٩٫٩٩$، غالي شوية لكن يستاهل لتأمين نسخ من نظام التشغيل أو لتزامن ملفات محددة بين قرصين فلم أجد أحسن من هذا البرنامج، أفضله على Apple Time Machine البطيء

برنامج CleanMyMac X المدفوع ٤٠ دولار للسنة أو ٩٠ مدى الحياة، لتنظيف الجهاز من الكوكيز و الإضافات و مسح البرامج بشكل كامل و البرمجيات الخبيثة ال Malwares.

مشغل الملفات الصوتية العالية الدقة Audirvana Plus المدفوع ٧٤$، طبعاً ليس ضروريا خاصة لو تستمع فقط من يوتيويب أو Spotify لملفات mp3 أو AAC لكن لو من هواة الجودة العالية الflac/DSD/DSF و تمتلك سماعات مميزة و محول صوتي رقمي/تماثلي DAC فلا تبخل على نفسك بهذا البرنامج الرائع.

برنامج ضغط و فك الحزم Keka

برنامج قياس سرعات وسائط التخزين Disk Speed Test من العملاق BlackMagic Design

برنامج الكتابة على الوسائط بنسق NTFS المدفوع Microsoft NTFS for Mac by Paragon Software ٢٠$ دولار أو مجاني لو تمتلك قرص خارجي من Seagate، يوجد حلول مجانية أخرى لكن غير آمنة أو المنافس Texura NTFS

إضافة إلى حزمة Adobe CC لكن للأمانة أنا لست مشترك رسمي على موقع Adobe و لا أستعمل نسخة مقرصنة ، لكن هناك طريقة أخرى للحصول بشكل شبه رسمي على كامل البرامج وتحديثاتها بسعر رمزي إما شهري و إما سنوي.

لا أستعمل كل برامج الحزمة وإنما فوتوشوب و لايتروم و أحيانا After Effects، على جهازي المحمول ويندوز بريمير برو، لأن اشتراكي الشبه رسمي يمكنني من استعمال الحساب على جهازين و تنزيل ما أشاء من موقع أدوبي.

لا أستغنى كذلك عن برنامج المونتاج Apple Final Cut Pro الرائع و السريع مقارنة بالبريمير برو، سعره على الآبل ستور ٢٩٩$

كذلك اشتراك Office 365 مدفوع من الشركة التي أعمل بها يتيح لي تنصيب كل برامج Office و ١تيرا كسعة تخزينية على الخدمة السحابية Onedrive.

أيام القرصنة سامحنا الله كنت أستعمل حاجز ناري مدفوع (أو مقرصن آنذاك) Radio Silence و سعره ٩$ فقط لحماية ومراقبة حركة البيانات على جهازك.

إضافة للمتصفحات Chrome و Firefox وسفاري، كذلك تطبيق تمرير البيانات لأجهزة الأندرويد Android File Transfer و برنامج الكتابة بالعربي على الفاينل كات و الموشن ArabianWriter، برنامج الحماية Kaspersky لمراقبة الوسائط الخارجية أو الملفات الملحقة مع الرسائل لا أخفيكم أني أشتري بعض الاشتراكات على موقع Fievrr أو eBay لأن الأسعار أرخص بعشرات المرات.

أحيانا لتجربة بعض البرامج أو لتفادي الفيروسات أو عندما أكون بحاجة ل Linux ألجأ لبرنامج VMWare Fusion لتشغيل الآلات الافتراضية.

هناك برامج أخرى لم أسردها لأنها ليست بالضرورية أو لأنها متوفرة كخدمة ويب مباشرة على المتصفح كال Google Drive و Dropbox و Evernote.

آسف لأن غالبية البرامج مدفوعة أو لأن طرق الدفع الألكتروني غير متاحة في عالمنا العربي للأسف، لكن لو تقارن ما تصرفه على التدخين أو الوجبات السريعة أليس من الأحسن شراء برامج تنفعك وتسهل عليك عملك ؟

طبعا البدائل المجانية الحمد لله متوفرة و بكثرة لكن بعض الخدمات للأسف ليست بمستوى المدفوع.

شارك المقالة...

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *